سياستنا الخاصة بالموارد البشرية

 

سياسة تثمين القيمة

الموارد البشرية هي ثروتنا لأن نمو بنك المغرب ونجاحها وأداءها الحسن تنبني أساسا على الكفاءات والالتزام اليومي لنسائه ورجاله.

ولمواصلة تطورها وتعزيز طموحاتها، اختارت بريد المغرب أن تشجع سياسة موارد بشرية مرتكزة على الاعتراف بالأداء وتطوير الكفاءات. ولأجل ذلك، صاغت برامج تشجع على إثراء الكفاءات المهنية لكل فرد وتطويرها.

التشغيل

إن التشغيل إجراء تسييري مهم توليه شركتنا عناية خاصة، وتنبني سياستنا بهذا الصدد على مسطرة صارمة وعلى مستوى عال في الانتقاء.

وتسعى بريد المغرب عبر جذب أفضل الكفاءات إلى جعل التشغيل رافعة لخلق القيمة.

وتخص الكفاءات المطلوبة المجالات التجارية والتسويقية والأنظمة المعلوماتية، والمالية، والموارد البشرية والتواصل.

التكوين والتطوير

التكوين

يرادف التكوين لدى بريد المغرب الاستثمار الاستراتيجي. ويتجسد على أرض الواقع سنويا في يومين من التكوين لكل مستخدم، مما يعادل حوالي 13.000 يوم من التكوين في السنة.

وتسعى جامعة بريد المغرب إلى تطوير بنية الشركة ومستخدميها عبر تثمين خبرات كل واحد وخلق فرص جديدة لتحقيق النجاح للجميع.

وهكذا تحققت هذه الأهداف الطموحة التي عُهد بها لبريد المغرب عبر اعتماد أنشطة تكوين مختلفة :
•    دورة إدماج المستخدمين الجدد للانخراط في ثقافة الشركة؛
•    دورة خاصة بالإدارة الوسطى والإدارة التنفيذية لاعتماد التطورات الاستراتيجية الجديدة؛
•    برامج مكللة بشهادات لإضفاء الطابع المهني على مهننا الجديدة ومستخدمينا ؛
•    المؤتمرات والندوات والبعثات التعليمية لإشعاع وانفتاح أفضل.

تطوير الكفاءات

بدأت بريد المغرب مشروعا كبيرا لتحديث سياستها في الموارد البشرية. ويدخل تدبير الكفاءات في صلب هذه السياسة، إذ يسمح للشركة بالتكيف مع بيئة متغيرة باستمرار. ويهدف تطوير الكفاءات التكيف المهني لكل فرد مع وظيفته وأيضا تطوره عبر مسارات مهنية تتلاءم مع تطلعاته واحتياجات الشركة.
ولا شك أن تدبير الكفاءات يسمح باستهداف أفضل لاحتياجاتنا من التكوين وتمكين موظفينا من التدرج المهني ومن تحسين نوعية اختياراتنا التوظيفية.

المخصصات والإعانات الاجتماعية
وضعت بريد المغرب سياسة اجتماعية دينامية للمساهمة في رفاهية مستخدميها وعائلاتهم. وتتعزز هذه السياسة سنويا وتحقق تقدما ملموسا، إذ يستفيد المستخدمون مما يلي :
•    التأمين على المرض والتأمين على الحياة؛
•    شبكة مراكز صحية اجتماعية يشتغل بها 38 طبيبا متعاقدا في جميع المناطق؛
•    قروض السكن بأسعار مدعومة؛
•    تقاعد تكميلي؛
•    فرص للاصطياف بأسعار تفضيلية؛
•    خدمات تقدمها مركزية الشراء توفر الأجهزة المنزلية بالقرض أو بدون فوائد؛
•    الحج إلى الديار المقدسة مع إعانة من بريد المغرب تصل إلى 15.000 درهم؛
•    المشاركة في مصاريف العمرة بما يعادل 50% ؛
•    تنظيم رحلات سياحية إلى الخارج، خصوصا مصر وتركيا، مع مساعدة مالية تصل إلى 50% من التكاليف؛
•    تنظيم مخيمات صيفية لفائدة أبناء عمال البريد في مناطق مختلفة من المملكة؛
•    تنظيم رحلات سياحية إلى الخارج لفائدة أبناء عمال البريد، خاصة إلى فرنسا وتونس؛
•    أنشطة رياضية بنادي كرة المضرب الخاص بالشركة؛
•    إمكانية استفادة أبناء عمال البريد من دروس مجانية في اللغة الإنجليزية في المراكز المتخصصة.



 

إستطلاع الرآي